تعرف على متوسط الاستهلاك السنوي للبنزين في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد افتتاح  الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، عددًا من المشروعات القومية في نطاق محافظة الإسكندرية، منها مشروعات خاصة بقطاع البترول.

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن متوسط الاستهلاك السنوي للبنزين في مصر يبلغ 7 ملايين طن، وبسبب جائحة كورونا انخفض هذا المعدل لـ6.6 ملايين طن.

 

واستعرض وزير البترول، مشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتين ضمن توسعات شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، لافتًا إلى أن العرض ينقسم إلى جزئين، الأول هو خطة القطاع لتغطية السوق المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين، والجزء الثاني سيجرى فيه شرح مشروع اليوم.

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه في عام 2016-2017 كان استهلاك البنزين 80 ذي الأوكتان المنخفض يمثل نحو 54% من حجم الاستهلاك، وفي هذا العام أصبح البنزين عالي الأوكتان "بنزين 92 و95" يمثل 55% من الاستهلاك.

 

وأضاف الملا، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروعات قومية بمحافظة الإسكندرية: "نشهد تطورًا خلال الشهور القليلة الماضية، ومعدل استهلاك البنزين 80 ذي الأوكتان المنخفض سوف يصل إلى 60% قبل نهاية هذا العام، وهو ما يتواكب مع حداثة محركات السيارات".

 

نوه الوزير، إلي  أن مصر كانت تستورد 3 ملايين طن، انخفض بعد ذلك بنسبة 50% أي بواقع 1.5 مليون طن، بسبب تنفيذ عدة مشروعات بالقطاع.

 

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول، أن هناك اكتفاء تاما من البترول في الدولة حتى عام 2030، كما أن هناك مشروعات لتكرير البترول حتى عام 2040.